Find me on : 

 

All the photos on my blog are copyright protected. If you want to use any of them, please let me know and provide a link to credit my work.

 

  • Facebook - Black Circle
  • Pinterest - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

حلوى ام علي 
هالشهر بجروب نكهة عربيه كانت الوصفة طبق حلويات من ام الدنيا مصر الحبيبه ,, المضيفه الجميله بسمة الريس حبت اتشاركنا وصفتها لام علي و هالصور هي تطبيقي للوصفة .. الحقيقه وصفة طيبه جدا و مشهورة في كل البلاد العربيه .. 

رح اتركم مع مقدمه تعريفيه عنها و عن كامل الوصفة كما وردت بنكهة عربيه :)  

#حلوى_ام_علي #نكهة_عربية #مصر 
من الأطباق المصرية الصميمة التى تتكون من خبز الرقاق المصرى الجاف مختلطاً بالزبيب والسكر ومنقوع فى اللبن الحليب ويرجع تاريخ هذه الحلوى فى مصر إلى ما يقرب من ألف عام، وللتسمية الغريبة لهذه الحلوى قصة تاريخة مرتبطة بشخصيات مصرية إسلامية عظيمة تركت بصمتها على مجريات التاريخ وإن انتهت نهاية مؤسفة . وتعود قصة التسمية إلى نهاية عهد السلاطين الأيوبين فى مصر حيث اعتلت الملكة "شجر الدر " عرش مصر عقب وفاة زوجها الملك الصالح نجم الدين أيوب، وكانت "شجر الدر " جارية رومية تزوجها الصالح نجم الدين لذكائها وفطنتها، وقد تجلت هذه الفطنة عندما كتمت خبر وفاة الملك الصالح حتى لا تفرق الجيش أثناء حربهم على الصليبين وحتى انتصر الجيش المصرى و أستطاع أسر ملك فرنسا لويس التاسع فى المنصورة بدلتا مصر ، وجزاء كريما لشجاعة شجر الدر ، رفعها مماليك زوجها على عرش مصر وتزوجت من "عز الدين أيبك " واعتلى العرش معها واشترطت عليه ان يطلق زوجته "أم المنصور على"، ولكن "عز الدين أيبك " أراد الإنفراد بالحكم و رد زوجته "أم على " فما كان من "شجر الدر "إلا أن قتلته ، فجاء إنتقام "أم على "زوجة أيبك منها بأن حرضت عليها حراس وجوارى قصرها فقتلوها و احتفالا بهذه المناسبة أمرت "أم على" بصنع ثريد (فتة) الرقاق المعروف فى مصر، ولكن بدلا من نقع الرقاق فى الماء أو المرق ، طلبت من الطباخين نقعها فى اللبن الحليب والسكر ثم أضافت لها الزبيب ووزعتها على عامة الشعب احتفالا بوفاة شجر الدر واعتلاء إبنها "المنصور على " عرش مصر ، فأطلق المصريون على هذه الحلوى الشهية اسم "أم على ".
ومن مصر أنتشرت حلوى أم على فى الشام وتركيا وصارت حلوى مصرية محبوبة فى جميع أنحاء العالم .
المكونات :
تكفى من 5 ل 6 أشخاص 
5 ورقات رقاق حوالى ربع كيلو
5 كوب حليب
1/2 كوب سكر
1/4 كوب جوز هند مبشور
1/2 كوب زبيب أو أكثر حسب الرغبة

 

الطريقة :

1) يكسر الرقاق إلى قطع في طواجن فخار أو في صينية بايريكس

2) يحمص جوز الهند في مقلاة تيفال حتى يأخذ اللون الذهبى ثم يرش فوق الرقاق مع الزبيب ويقلب .

3) نغلى الحليب على النار مع السكر

4) نضيف الحليب للرقاق ويترك 10 دقائق حتى يتشرب الرقاق بعض كمية الحليب , يوزع على الوجه معلقتين أو 3 قشطة طازجة أو معلبة وتدخل تحت شواية الفرن حتى يأخذ الوجه لونا ذهبيا ثم نخرجها , تقدم دافئة . 

ملاحظات :

ممكن استبدال الرقاق بعجينة الجلاش (( البقلاوة )) وطريقتها كالتالى 

1) تقطع لفة الجلاش بدون أن تفرد إلى دوائر رفيعة سمك 1 سنتيمتر

2) تفرط الدوائر فى صنية الخبز و تفرد جيدا وتدخل الفرن على درجة حرارة 200 بدون إضافة أي دهون ويقلب الجلاش من وقت لآخر حتى لايحترق .. وهكذا حتى ينشف و يأخذ أغلبه اللون الذهبى ثم يضاف له الزبيب وجوز الهند والحليب ونكمل باقى الخطوات كما هو موضح بالأعلىأو ممكن استخدام عجينة الباف بيسترى .

تخبز بالفرن أولا ثم تكسر بصينية الخبز ونتبع باقى الخطوات تماما كما تم التوضيح سابقااو نستخدم الكرواسون السادة.

3) الرقاق المستخدم هو الرقاق الناشف وإذا لم يتوفر نستخدم الرقاق الطري ولكن يتم تحميصه بالفرن أولا.

4) القشطة التي تضاف على الوجه اختيارى ولذلك لم أضعها في المكونات