البلاليط الاماراتيه 

وصفة الشهر من نكهة عربية كانت من الامارات الحبيبة و من تقديم الجميلة مي جنيدي  والصورة هي تطبيقي لهل الطبق التراثي الاماراتي ... طبق مشهور على مائدة الاسرة الخليجيه بشكل عام و اكثر على السفرة الاماراتيه ... اليكم الوصفة كما وردت عن مضيفة الشهر :) 

كمغتربة فلسطينية أردنية وُلدت وعاشت طفولتها وصباها في بلدها الثاني الإمارات؛ فضّلت أن تكون استضافتي في نكهة عربية لهذا الشهر إماراتية الروح.. أولا بسبب عشقي الأزلي لهذه البلاد وأهلها، وثانياً من باب تنويع الوصفات العربية المقدمة من جميع أنحاء الوطن العربي، ولحاجتنا إلى انضمام أعضاء من جنسيات عربية مختلفة إلى مبادرتنا لإثراء محتواها. لذلك أشجع متابعينا العرب في مختلف أنحاء العالم بالإنضمام إلينا لنتمكن معاً من تكثيف الجهود في توثيق وصفات مطبخنا العربي. يشتهر طبق البلاليط في دول الخليج عامة، وفي دولة الإمارات تحديداً، مع اختلاف بسيط في طريقة التحضير من دولة خليجية لأخرى ولكن الطعم بالنهاية هو ذاته تقريباً. فمثلا، يطلق على هذا الطبق في سلطنة عمان اسم سويا أو سووية ، ولكن يسمى بلاليط أيضا في باقي دول الخليج. قد يتعجب البعض من حلاوة الشعيرية وملوحة البيض في هذه الوصفة، الشيء الذي يميزها بنكهاتها المتباينة ومذاقها الرائع. تُقدّم البلاليط عادةً كوجبة فطور أو عشاء لاحتوائها على البيض، كما يتم تقديمها في المناسبات والولائم والإحتفالات نظراً لشعبيتها الكبيرة في الخليج العربي. أتمنى أن تنال هذه الوصفة على إعجابكم، وأتطلع جداً إلى رؤية تطبيقاتكم الجميلة على صفحتنا إن شاء الله.

البلاليط الإماراتية المقادير:

- 500 غرام شعيرية، أي كيس واحد (يفضل نوع "بو وردة" الإماراتي إذا تواجد)

- 6 ملاعق كبيرة زبدة أو سمن

 2 ملعقة كبيرة زيت ذرة

- ¾ كوب سكر

- ½ ملعقة صغيرة زعفران

- 1 ملعقة كبيرة هيل مطحون

- فنجان صغير ماء ورد

- 1 بصلة صغيرة جداَ مفرومة بشكل ناعم (اختياري)

- 4 بيض

- ملح و فلفل

- ماء مغلي

طريقة التحضير:

1 ــ نخلط كل من ماء الورد والزعفران والقليل من الهيل المطحون معاً في فنجان صغير لتعزيز النكهات. نترك الخليط جانباً إلى أن يحين وقت إضافته

 2 ــ نُذيب نصف مقدار الزبدة/السمن + ملعقة الزيت في قدر عميقة على نار متوسطة. نُضيف كيس الشعيرية كاملا ونقلب حتى يتغير لونها إلى ذهبي فاتح وغامق معاً.

3 ــ نُضيف الماء المغلي ونغمر الشعيرية قليلا، ونسلقها لمدة 2 - 3 دقائق فقط، ثم نصفيها قبل نضجها بشكل تام (نشخلها). هذه الخطوة مهمة جداً لأن سلقها دقيقة أكثر سيؤدي لالتصاق حبات الشعيرية ببعضها البعض ولن يتم الحصول على النتيجة المرجوة. يمكن اختبار درجة النضج عبر تذوق حبة شعيرية، حيث يجب أن تكون طرية من الخارج مع الشعور بشيء بسيط جداً من الصلابة من الداخل.

4 ــ بعد تصفية الشعيرية جيداً مما تبقى من الماء، نضع القدر العميقة ذاتها على نار متوسطة ونُذيب فيها ما تبقى من الزبدة/السمن وملعقة الزيت. نُضيف البصلة المفرومة مع رشة هيل مطحون ونقلبهم قليلا.

5 ــ بعد تقليب البصل نقوم بإضافة الشعيرية (المشخولة) ونقلبها، ثم نضيف إليها كل من السكر والهيل المطحون ونوزع خليط ماء الورد والزعفران. نقلبهم معاً بخفة للتأكد من ذوبان السكر وتوزع المنكهات. نغطي القدر ونتركها على نار هادئة لمدة 20 دقيقة حتى تنضج الشعيرية تماماً بالبخار. يمكن التخلي عن البصل المفروم في هذه الخطوة ، ولكنه يُضيف طعماً رائعاً لهذه الوصفة لذى أنصح بإضافته بشدة.

6 ــ في آخر عشر دقائق من عملية نضج الشعيرية، نقوم بخفق البيض مع الملح والفلفل. نضع مقلاة متوسطة الحجم على النار ونمسحها بالقليل من الزبدة أوالزيت. نقوم بقلي البيض على شكل أقراص رقيقة على دفعتين أو ثلاث. أو نستخدم مقلاة كبيرة ونقلي قرص كبير ورقيق من البيض. يعتمد ذلك على حجم صحن التقديم حيث أنه يتم تغطية الشعيرية بقرص رقيق من البيض عادة عند تقديمها. يمكن إضافة رشة هيل للبيض إذا رغبتم.

7 ــ عند نضجها، تُسكب الشعيرية وتوزع في طبق التقديم ويوضع فوقها قرص البيض.

8 ــ عند تناولها، تسكب الكمية المرغوبة من الشعيرية ويقطع جزء من قرص البيض ويؤكلان معاً. 9 ــ تقدم ساخنة مع الشاي أو الحليب بالزنجبيل أو القهوة، كما أنها لذيذة جداً أيضا عند تناولها بدرجة حرارة الغرفة. ملاحظات: - يمكن قلي البصل مع البيض بدلا من إضافته للشعيرية في بعض الوصفات، لكن يحبذ إضافته للشعيرية. - يمكن إضافة المزيد من السكر للشعيرية في الخطوة رقم

5. - في بعض الدول مثل الكويت، تتم إضافة الكركم إلى ماء السلق ليعطي البلاليط لوناً أصفراً جذاباً. - تتم إضافة السكر إلى ماء سلق الشعيرية في بعض الوصفات ، مع إضافة المزيد من السكر لاحقا قبل إتمام عملية النضج. - يمكن تلوين البلاليط مثل تلوين أرز البرياني بدرجات الأحمر والبرتقالي والأصفر لإعطاء شكل جذاب للطبق، وذلك عبر توزيع القليل من ماء الورد المضاف إليه إما زعفران أو كركم أو ألوان الطعام، وذلك بعد تقليب وخلط الشعيرية وقبل تغطيتها لإتمام عملية النضج. في صورتي تطبيقي قمت بإضافة فنجان آخر من ماء الورد موزع على 3 فناجين مع إضافة لون طعام مختاف إلى كل واحد منها، أحمر وأصفر وبرتقالي. - يمكن لمرضى السكر عمل هذه الوصفة مالحة أو بدون سكر، أوالإستعاضة عنه باستخدام بديل السكر أو السكر الدايت، ولكن بالطبع سيختلف الطعم نسبياً. بالهنا والعافية على قلوبكم.

Find me on : 

 

All the photos on my blog are copyright protected. If you want to use any of them, please let me know and provide a link to credit my work.

 

  • Facebook - Black Circle
  • Pinterest - Black Circle
  • Instagram - Black Circle